المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحكمةالإفتراضية لمحاكمة لصوص المال العام الموريتاني :سجل موقفك



almashhad
14-10-2005, 07:40 PM
لا شك أن العفو الشامل الكامل الذي لا أطلقه رئيس المجلس العسكري قد ولد مواقف متعارضة لدى الموريتانيين عموما ولعل الموقف الأخير الذي عبر عنه بتجاوز محاسبة لصوص المال العام الذين أوصلو البلاد للهاوية والسقوط على مختلف كل القطاعات أو أكثر المواقف المثيرة للجدل اتجاه النظام الجديد جعل البعض يشك في التصنيف الممكن اعتباره نعتا للمجلس وحكومته المدنية !!
- هل المجلس وحكومته نظام تصريف أو حكومة تسيير وتشريع ؟
- هل يحق للمجلس العسكري إصدار عفو عن مختلسي أموال الدولة و تبني موقف المدافع عنهم بالإصاق التهمة بكائن هلامي غير مرئي يسمى النظام فوق القانون ولا يتجسد في أفراد ؟
- هل أنت مع العفو عن اللصوص وناهبي المال العام ؟
- هل أنت ضد هذا العفو ؟
1- عبر عن رأيك مهما كان و ابذل الجهود لوصول هذه المظاهرة اففتراضية لأكثر عدد من أصدقائك من خلال إرسال الرابط إليه ودعوته للمشاركة
2- سجل موقفك في خانة الاستفاء المرفق

رابط الاستفتاء للأصدقائك ومعارفك ساهم معنا من أجل عودة الحقوق
http://www.almashhed.com/vb/showthread.php?t=397

ابن زيدون
14-10-2005, 08:17 PM
لا أحد مهما كان يمتلك الحق في إعفاء اللصوص ومصاصي الدماء و ناهبي قوت الجوعى والمرضى الموريتانيين سواء كان المجلس العسكري أو حكومة منتخبة في المستقبل .
الشعب الموريتاني وحده صاحب الحق والكلمة الفصل في ذلك ندعوا لإستفتاء شعبي في كل القرارات المصيرية التي يتخذها المجلس العسكري بالنيابة عن الشعب الموريتاني ؟
نقولها وبصوت عال لا للعفو عن اللصوص المجرمين من أعضاء النظام السابق و ازلامه وسماسرته ؟
ردوا أموال الشعب الموريتاني

الطالب
17-10-2005, 10:12 PM
كان علي المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية أن يشكل لجنة لمتابعةرموز الفساد واختلاس المال العام كما شكلوا لجانا (اللجنة الوزارية المكلفة بالمسلسل الديمقراطي الانتقالي واللجنة الوزارية المكلفة بالعدالة واللجنة الوزارية المكلفة بالحكم الرشيد) لأن ذلك هو الذي ينسجم مع مفهوم العدالة الذي رفعه المجلس شعارا له وإلا فإن هذا الشعار سيبقي شعارا علي الورق بعيدا عن الواقع والحقيقة .

أسامة
28-10-2005, 01:27 PM
لن نغفر لمن كان سببا في تجويعنا وتشريدنا عن وطنا بنهبه لخيراتنا وتحويلها لجيبه الخاص
فإما ان يتطوعوا ويعيدوا الي الخزينة العامة مانهبوه وسرقوه بغير وجه حق ولم يؤدوا حقه من ضرائب وزكاة
او يحالوا للمحاكمة لتحكم فيهم حكم الله تعلى

almizcle
08-11-2005, 06:37 PM
visit tihis web: http://www.nuadhibou.com

المعتصم
19-11-2005, 03:49 PM
لاشك أنه من ملاحظات الجميع على المجلس العسكري عدم ملاحقة هذه العصابه اللتي نهبت البلاد ورعت العباد وذالك بشهادة رئيس المجلس العسكري نفسه ورئيس الوزراء فبدلا من الإعتقال والمتابعه نجد ترخيص الاحزاب فهذا اللص المعروف اللذي سرق مشروع الطاقه الكهرومائيه وقبلهاوزارة التخطيط وملفه الأسود لايخفى على أحد يرخص له حزب سياسي ويمنع الترخيص عن حزب نظيف مثل حزب الإسلاميين ونرى شيخ العافيه يسرح ويمرح ولمرابط سيدي مجمود ولوليد فوالله أكاد أجن من عدم مبالات الجميع بهذا الملف فلم نرى مظاهرات ولا سياسيين مهتمين بهذا الموضوع

المختار محمد
18-01-2006, 05:06 PM
لاشك أن إنزال أقسي العقوبات بالصوص المال العام ستكون رادعة لغيرهم خصوصا في المرحلة المقبلة لأن البلاد مقبلة علي قفزات نوعية في كل المجالات ولكن من حق أنصار وزير النفط السابق أن يطالبوا بفتح كل ملفات الفساد

lamrab6
18-01-2006, 06:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا اوافقكم اري تماما في ضرورة محاسبة هؤلاء اللصوص المجرمين في حقنا جميعا و لكن من سيقوم بمحاكمتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لان من في سدة الحكم هم من نفس الطينة
و مثل ما يقول المثل المصري


حاميها حراميها

ودمتم

ziyad
07-02-2006, 05:32 AM
إخوتي الأكارم إن مطالبة المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية، وحكومته الموقرة والإلحاح عليهما في ضرورة فتح ملفات الفاسد بكافة اشكالها وألوانها لاشك أنه من الأهمية بمكان ، بل من الواجب المقدم على غيره ، ولاشك أيضا أنه على الذي يريد عملية إصلاح مؤسسات الدولة، وتغيير نمط فاعليتها نحو الأصلح ، والأجدى ، والأقوم أن يمتلك الإرادة الصلبة ، والإيمان القوي بمفهوم الدولة ، وضرورات إقامتها ، وذلك لن يتسنى له طالما بؤر الفساد التي هي أصلا السبب الأساس في انهيار كل شيء وفساده ظاهرة في كل مشهد من مشاهد شوارع عاصمتنا المقعرة. ورغم ذلك هو وانتشار فيروس الفساد القاتل في كافة انحاء جسم مؤسساتنا فإننا حتى الآن لازلنا نلتمس العذر للمجلس وحكومته في عدم التفاتهما إلى نبش بؤر الفساد والمفسدين ، وذلك لمعرفتنا بضخامة التركة التي ورثها لهم الحكم البائد ، ولأننا كذلك لازلنا نشاهده يعمل على قدم وساق من أجل تهيئةالأرضيةالصالحة لعملية الاصلاح التي اتخذها شعارا له نال به القبول في الداخل ، والمصداقية في الخارج . ويقيني أن العقلاء من المجلس وحكومته يعلمون جيدا أن أي انحراف لبوصلة شعارهم ذلك سيسقطهم في الوحل اللازب الذي سقط فيه قبلهم سلفهم معاوية. ومن وجهة نظري الشخصية أن من بين الأسباب التي جعلت المجلس يحجم حتى الآن عن البدء في فتح ملفات الفساد هو شعورهم بعدم رسو سفينة الدولة حتى الآن على شاطئ بر الآمان ، وعدم اكتمال الآليات الضرورية لقيام مؤسستنا العدلية - التي هي العمود الفقري لعمليات الإصلاح - بمهمتها على احسن وجه ، واكمله، وثالث تلك الأسباب أن لصوص المال العام مخالبهم مغروسة في كل مفصل من مفاصل الدولة الحيوية بحيث لايمكن نزعها إلا بتؤدة ، وروية يتسمان بالمهارة ، والخبرة حتى لايتهتك نسيج جسم دولتنا المنهك أصلا . ومع ذلك اعود وأقول أن ولد ابن احميدة يجب أن لا يترك وحيدا في زنزانته، على الأقل من الناحية الإنسانية ، وتقديرا ( لخدماته الجليلة التي قدمها للوطن !) ولكي لاتكون أيضا حادثة القبض عليه هي الأخرى يتيمة ، وحتى لايقرأ ذلك قراءة خاطئة من طرف بقية اللصوص ، وإن كنانعلم أن قادة الميدان المتمرسين عادة هم أدرى منا بتكتيكات الحرب ، وأوقات الهجوم المباغت على الأعداء !!!.[/grade]

z

أحمد الحسن
09-02-2006, 07:00 PM
من رأيي أن الأولي التدرج في العمل والأولويات فعشرون عاما من الفساد لا يمكن إصلاحها دفعة واحدة وإلا تكاثرت الظباء وهو مالا يحبه خداش.
ما يبدو أن لا أحد سينجو ولكن متي هذا ما لا يعرفه غير أعضاء المجلس العسكري وجميل أنهم إستفادوا من أخطاء الآخرين..

أ.ياسين
20-05-2006, 12:25 AM
بما ان معظم السؤولين ملطخ اليادي بالما ل العام الأ ولى أن نعفي
لكن من الا ن فصا عدا إنزال أكبر عقوبة على من تثبت تهمة أكله للمال العام و فضحه أما م الشعب

أبو منير
04-06-2006, 08:53 PM
نحن مع تقديم سرقة المال العام الي المحاكمة حتي يكونو عبرة لغيوهم .
ونتيجة التصويت واضحة وهي في صفنا وشكرا لكم علي طرح هذ الموضوع

baby
13-06-2006, 12:52 PM
كل أ فراد المجلس و حكومتهم المختارة شاركوا بصفة مباشرة او غير مباشرة في عمليات السلب و النهب للمال العام وأخيرا تضليل الرأي العام , فلا يحق العفو إلا للمتضرر الوحيد و المالك الفعلي الشرعي لما نهب اي الشعب الفقير المقهور و المطحون حتى ولو كان ذلك بدعوى الصالح العام

dehah
15-06-2006, 10:30 PM
السلام عليكم
أنا مع محاكمة لصوص المال العام لكن ليس الآن بل بعد أن يستتب الأمر لرئيس منتخب ويعود العسكر إلى ثكناتهم.
لأنني أعتقد أن ذلك أسلم خصوصا مع العلم أن نهب المال العام كان منتشرا بحيث لم يسلم منه إلى ثلة قليلة تكاد تعد على رؤوس الأصابع.
وآخر دليل هو لائحة اكس ولد اغرغ المكونة من 500 اسم مع تحفظي على بعض الأسماء الواردة فيها فالنتصور كيف يمكن للمجلس العسكري أن يحاكم 500 شحص من أساطين الفساد في العهد البائد دون تعريض البلاد لهزات اقتصادية وسياسية لا تحمد عقباها.

مصطفتي
02-08-2006, 06:27 PM
يا احي ينبغي عليك تغليب صوت العقل

مصطفتي
02-08-2006, 06:29 PM
ينبغي عليك تغليب صؤت العقل

brahim abi
17-09-2006, 04:49 PM
لصوص المال العام كثيرون منشرون في كل زاوية من زوايا البلاد،و يسرقون كل ما يواجههم في طريقهم-الملتوية- حتى ضيوفنا الذين تجشموا عناء السفر إلى موريتانيا الحبيبة من أجل الإسهام في بنائها جنبا إلى جنب مع أبنائها الغيورين على الوطن و الذين جابوا كل بلاد العالم و يريدون أن يكون بلدهم كما هي بلاد أخرى ستعى حثيثة وراء الرقي و الإزدهار.
من منا لم يسمع بالعبارة العامية " ركعني"من هذا الجمركي أو ذاك الشرطي
فما الذي سيقوله مصاصي دماء الشعب المغلوب على أمره.

الهمام
03-10-2006, 02:08 PM
اللصوص منتشرين في الحكومة الجديدة نفسها وارى ان العفو في هذه المرة
هو الاولى

redda7
26-10-2006, 12:32 AM
السيد المد ير العا م شكرا علي طرحك ل هذ المو ضوع
من وجهة نظري ان متا بعة هذه القصية وا جبة علي كل
موريتاني مثقف او حتي موا طن بسيط لان هؤلاء للصو ص هم للذ ين نهبو ثروات البلاد فلابدان يقدمو الي المحكمة وعلي راسهم بعض اعضاء
المجلس العسكري و الحكو مة السا بقة و كل من له صلة بها من قريب
او بعيد.....
ولعله لا يخفي علي اي مواطن ان البلاد تئن تحت و طئة الفقر والجهل
ا يها الموا طن العزيز لابد انت في سبا ت عميق فلا بد ان تصحو منه..................... ...
نسا ل الله العلي القديران يحفظ بلدنا

نقطة نظام
05-12-2006, 05:43 PM
لا
للعفو عما سلف..
فالجريمة كانت بحق وطن..
يمكن استثناء (اعلِ ولد محمد فال)..لخروجه عن جوقة العقوق-بغض النظر عما إذا كان مكرها أخوك أم بطلا-..ومحاولته عزف مقطوعة البرور التى بدأ الجميع يحاول الرقص على أنغامها.

أبوالوليد
05-01-2007, 06:10 PM
إذا كان اللص هو رئيس المحكمة كل اللصوص ستخرج

الثائر
02-02-2007, 09:38 PM
أخي العزيز أشكرك علي هذه اللفة المبارك والصورة الحية عن
الوضع المزري الذي تعيشه موريتانيا اليوم والذي يؤلم كل شريف
مخلص غيور
يقول الشاعر
بلادي وأن جارت علي عزيزة وأهلي وأن ضنو علي كرام

وأنني أثمن خطاك في أنارة المواطن المغلوب على أمره
فلقد أعتقدنا كما أعتقد الجميع أن التغير كان من أجل أصلاح البلد والعباد
ولكن مارأيناه كان على العكس من ذالك ..........
أما عن اللصوص الذين يتاجرون بالوطن والمواطن
ومن حماهم بأعذار باطلة لاأساس لها
فأن الله كفيل بهم أن شاء الله

من الثائر في خدمة الوطن والمواطن أن شاء الله


وشكرا.........

kaber2006i
04-02-2007, 04:46 PM
انه من الؤسف جدا ان يكون الفاسدين المفسدين سفا مسلطا علي رقبة شعبنا المغلوب علي امره اوقدرا مقدورا عليه --انه كان حريابنا ان تريث قبل خروج مسيرات التايئد والمسانده للمجلس العسكري فمؤسستنا العسكريه دابت علي تدمير كل شيئ في هذا البلدالمنكوب -بدا بالمقدرات الاقتصادية الي المنظومه الاخلاقية سرقوا كل شي بوقاحة حتي امل القصاص ممن انهكوا البلد لاكن هيهات =ما ضاع حق ورائه مطالب

ANGEL
09-02-2007, 11:09 AM
اوافق راي الاخ احمد الحسن فما قاله صحيح تماما

فالجميع متورط في الفساد فموريتانيا كلها كانت من الحزب الجمهوري والجميع قد طاله من المال شيئ قل او كثر ..... الله اعلم

لكن المشكله انه اذا قام المجلس العسكري بمحاكمات للصوص المال العام فانه قد يطاله شيئ من ذلك وسوف تتاثر الكثير من العائلات بهذا لو تم سجن هؤلاء حتى السجون سوف تمتلئ وتفيض بهم .... وبالتالي تصبح لدينا مشكله انسانية اخرى اكبر من مشكلة المال المسروق الذي لن ترى منه الدوله قرشا واحدا لانه قد تم تبييضه في السوق الوطنية ولا يستطيع احد ان يصادر اموال الناس لمجرد الشبه .......!

وفي النهاية

العفو من شيم الكرام

medou
25-02-2007, 08:42 PM
il faut jamain pardonner les criminels surtout ceux qui ont rendu notre peple le plus pauvre dans le monde actuel malgré sa richesse

شيبة
26-02-2007, 06:19 AM
إنني لن أغفر لمن شردنا في شتى أنحاء العالم ونحن باستغلال مصدر واحد من مصادرنا يعيشنا عيشة الأغنياء
إن السكوت عن مصاصي دمائنا يشجعهم على التكاثر فلا مجال للمسامحة.

نواكشوط
26-02-2007, 11:31 AM
كان علي المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية أن يشكل لجنة لمتابعةرموز الفساد واختلاس المال العام كما شكلوا لجانا (اللجنة الوزارية المكلفة بالمسلسل الديمقراطي الانتقالي واللجنة الوزارية المكلفة بالعدالة واللجنة الوزارية المكلفة بالحكم الرشيد) لأن ذلك هو الذي ينسجم مع مفهوم العدالة الذي رفعه المجلس شعارا له وإلا فإن هذا الشعار سيبقي شعارا علي الورق بعيدا عن الواقع والحقيقة .

من يحاكم من المجلس العسكري هم من اعوان الحكم السابق
انا ارى ان تتم محاكمة لكل المفسدين وناهبي المال العام... وما اكثرهم

الذئب
02-03-2007, 11:37 PM
السلام عليكم
الاعتدال هو الحياة واي غلو يفسد الحياة.
نحن نعاني من هزيمة حضارية بسبب سيطرة التاريخ علينا. الذاكرة المتورمة تقود الى القطع والقطيعة. كيف نقرأ التاريخ بطريقة معتدلة حتى لا يخرب مستقبلنا؟

بعيدا عن صراخ المتاجرين، ولعبة الدموع البلاستيكية على انه من الفرقة الناجية، لابد ان نقف مع النفس وقفة نقد. لماذا تطورت الامم ونحن تأخرنا؟

لماذا نغسل ادمغة المراهقين بأقوال تزيد من تفتيتنا وضياع مجتمعنا؟

يجب ان نفكرفي السر في تطور الغرب، تجاوز الماضي والتفكير في المستقبل. بحوث ومؤسسات ومراكز علمية كلها تبحث عن المستقبل.خطط خمسية وعشرينية تستشرف طبيعة المستقبل. عقول الشباب مخطوفة الى حيث المستقبل، كيف ستكون ملامحه، كيف ستكون مستوى انتاجيته من حيث الاقتصاد والاجتماع.

انهم مشغولون بالانتاجية ودراسة كل الثغرات التي قد تحول دون ذلك.
حتى في الجامعات، الدراسات تركز دائما على طبيعة الصورة المستقبلية. انهم مهوسون بالمستقبل بصورة جنونية. انها مفارقة بينهم وبيننا.نحن مسكونون ومهوسون بالماضي.

القرآن يركز علينا ان نتجاوز الماضي (تلك امة قد خلت) والاحاديث تركز على المستقبل (من تساوى يوماه فهو مغبون)، بمعنى غدك يجب ان يكون غير ماضيك، لكن من منا يستطيع تجاوز الماضي في السياسة وفي الثقافة وفي كل شيء؟

الشيخ ولدعبد الله
03-03-2007, 02:42 PM
اخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله :
لعل من الصدفة ان تستجير بلادنا باعضاء المجلس العسكري وحالها في
الحقيقة كالمستجير من الرمضاء بالنار ,اطيح بولدالطايع ,ازيل نظام الفساد
والقبلية,سقطت الهامات الشاهقة,وراح بائعواالضمير بالدنانير على زعم قولهم ,تحررت الدولة من نظام الحزب الواحد .ولكن من جاء ومن وصل؟
وزراء الامس واصحاب الشان اصبحوا سادة اليوم ,اصحاب ملفات ,اكلت
الامس هم انفسهم اكلت اليوم من ذا اللذي لم يفهم اللعبة ,هم جاءوا
لكي يردوا لموريتانيا شيئا ولو قليلا من كبريائها ولكن والله ما احوجهم الى
رده لانفسهم, بعد ان دنست اعراضهم وتلاشت قيمهم النبيلة , اناس
يعيشون في كبرياء وعز على حساب اخرين ماواهم الجوع والمرض وشح
موارد العيش ,ولسان الحال يكرر :من يجير من؟؟؟؟؟؟؟ هكذا الحقيقة و
هكذا الحال لكنها ستتغير باذن الله ,
حري ان نكون واقعيين اكثر فموريتانيا ليست فقيرة ,اذا ما قورن الكم البشري بالموارد الموجودة .
وكل هذا وذاك يفضي الى طريق واحد او مشكل ان صح التعبير الا وهو
سوء التسيير ,وسوء الادارة,وعقليات المجتمع .
اريد ان اقول لكم ان جميع فئات شعب موريتانيا حري ان تتساوى في
الثروات ولها الحق كلها في المساهمة في صنع القرار.
لذا لا بد من رد الحقوق لاصحابها ومحاكمة هؤلاء المرتزقة .واكلت المال
العام,لكن ذالك ونظرا لضعف البنية العامة للدولة يجب ان لا ياتي دفعة
واحدة بل على تدرج ......
لان عشرات السنين من الفساد لايمكن اصلاحها بين عشية وضحاها,
كما ينتابني شعور بالقلق على مستقبل البلاد ,واشفق على رئيسها القادم ,فامامه من الصعاب الكثيرة لو كان يدركها لبادر في التراجع عن الترشح.

وشكرا جزيلا للجميع

الفاظح
15-03-2007, 02:23 AM
:d :d :d نعم يجب انتؤخذمنهم اموال الشعب وبعدذالك يرمون فالنار ولايحق لأي رئيس العفوعنهم لأن ذالك ليس مال أبيه

محمد الذهبى
14-05-2007, 07:08 AM
الآن فقط اكتشفت هذا الموضوع ، واكتشفت معه أن الإستطلاع لم يعط سوى خياران احلاهما مر، ذلك أن محاكمة المفسدين ستطال نصف الشعب ، لأن من أكل كثيرا ، ومن أكل قليلا سواء ، والعفو غير وارد مطلقا ، لكن الخيار الأمثل من وجهة نظري هو مصادرة أموال الشعب من كل من أطلق النظام السابق يده فيها ، وتجريدهم من وظائفهم ، واعتبار اختلاس أموال الشعب مستقبلا خيانة عظمى ، ومساسا بالأمن القومي للبلد .
أرجو إضافة هذا الخيار الثالث ، وإعادة التصويت

إبراهيم ولد محمدأحمد
15-05-2007, 10:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محاكمة اللصوص هي محاكمة جميع الشعب اللص المباشر والزوجة الآمرة والأب الآكل والإبن اللابس والبنت المجهزة والسائق الوسيط والقريب المعين والتاجر المزور والأم والأخت والقبيلة والجهة
لاأحد سينجو أبدا

ولن بعيدا عن الأحلام أين القانون؟

كيف نتحدث عن غائب؟

AHMEDNA
07-07-2007, 10:47 AM
أنا اعتقد ان الحديث عن محاكمة المفسدين وأكلة المال العمومي هومجرد تضييع للوقت والتتغريد خارج السرب .ذلك ان الحكومة الحالية والماضية والتالية لن يجرؤا علي التلفظ بهذا النوع من الكلام .لانهم بصراحة لايستطيعون .لايستطيعون التطاول علي اصحاب المليارات .فالمحاكمات وذلك النوع لايليق الابمن حدث نفسه في خلاء من الارض بالجهاد في سبيل الله فهذا هومن يستحق التعذيب والتنكيل والمحاكمات المخزية .لأنه هو وحده من يستحق ان تبني له سجون سرية وعلنية اما اصحاب الارصدة المجمدة في الخارج وفي الداخل فويل لمن يتجرؤعليهم ثم ويل له ثم ويل له

holla
22-08-2007, 06:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلام عن لصوص أكلة الأموال ملام يطول الحديث عنه بدون جدوى..
فموريتانيا ستبقى كماكانت ولاشيئ تظير ولايتظير..
ظننا ان الديمقراطية سوف تزيل نوعا ما بعض المفسدين لأكالة للأموال.
لكنها مما يبدوا أنها أعانتهم على التمادي في الأكل بل لقد "كبرت كروشهم" وفتحت لهم أبوابا جديدة مسترة وراء ثوب مايسمى با الديمقراطية الموريتانية أو التجربة الموريتانية..
فرحنا أن موريتانيا ستكون نموذجا يحتذى به عند إخوتها العرب في التجربة الأخيرة التي قامت بها.
لكن الايام أثبتت أن التجربة فاشلة مئة في المئة......

احمدولدمود
23-08-2007, 06:52 AM
لقد تعرضت موريتانيا للنهب منظم وعشوائى للمال العام من بداية السبعينيات وتشكلت منذ تلك الفترة مجموعات نهب منتظمة تحت لواء الحزب الحاكم انذاك ومازل بعضها يمتهن ذلك حتى الساعة وبعضها ابتعدعن السلطة ليتاجر ويربح اكثر برأسمال سرقه من وطن يعش اغلب شعبه تحت خط الفقر بعد ماكان يوما امل هذا الشعب , واشتد النهب وازدهر في عهد العسكر الغزات حتى اصبح مختلس المال العام بطلا عن طريقة سرقته يحمى منصبه واسرته وقبيلته ويعين اقرباه واصدقائه ويبنى كل واحد ابراطورية وصداقة ووزن كبير له عن طريق ما يحصده من اموال وجاه من دماء وطن حزن ومشمأز من تصرفات هذه المجموعات التي كانت يوما هي النخبة هي الأمل هي الخلاص الوطني ضاع الخلاص وانتصر الاختلاس .
اختوتي الكرام اسمحولي ان كنت استخدمت كلمات حساسة ومؤلمة لكنها الحقية المره التي تشتعل نارها في قلب كل موريتاني غيور على وطنه وسمعته .
امافيما يتعلق بالمحاكمة : فإن التاريخ لن يرحمهم وسيأتي اليوم الذي يأخذ فيه الوطن بحقه ويحاكم من وجد منهم بالخيانة العظمى ويصادر امواله واهله واولاده واسهاره وحتى اقربائه ان هذا ماسيقع فعلا خلال السنوات القادمة بل قل العقود القادمة ولكني اراهن على أنه لابد ان يحدث ذلك لأن التاريخ لايرحم .

abdellahi
13-10-2007, 08:01 AM
المال العام موضوع يهم الناس جميعا ، وجدير بموضوع هذه طبيعته أن يجد اهتماما بالغا من كل غيور على مصالح أمته ، وأكل هذا المال بغير حق- كما أبان صاحب كتاب : ( المال العام : تعظيم حرمته وأضرار سرقته ) - ليس ضرره على الآكل نفسه بأقل من الأضرار الراجعة على الجماعات والأمم ، ولعل الفرق بين الشعوب المزدهرة والمتقهقرة هو مستوى الوعي بهذه الحقيقة لدى أفرادها ، وأظن أن حلول مشكل المال العام تبقى مؤقتة ما لم يدخل هذا الموضوع قاعات الدرس في كل المراحل ، وتستثار كل جوانبه ، ويوصف آكل المال عندئذ بصفاته ويسمى بأسمائه .
وقد أبان صاحب الكتاب المذكور الذي قدمه البعض على صفحات هذا المنتدى عن هذه الفكرة حين قال في مقدمته :
" ... ومهمة هذا البحث تعرية هذا الصنف من البشر الذي يتطاول على مصالح الفرد والمجتمع وبيان ما يترتب على سلوكه من أضرار عليه كثيرة قبل أن تسري إلى غيره على نحو قد لا يقدره حق قدره ، ونحن نعتقد أن إيضاح هذا الضرر وتربية الأجيال على الإحساس الواعي بفداحة أمره مما يرجى منه تضييق دائرة التعدي على المال الحرام عموما والمال العام على وجه الخصوص ؛ لما يتبين من عموم الضرر الحاصل بالتطاول عليه .
إن تربية الأجيال على قيم المحافظة على المال العام أجدى وأنفع من الملاحقة القضائية رغم تأكد وجودها ، وأحفظ للمال العام من مطاردة أكلته رغم أحقيتها ، فنحن نسعى بهذا البحث إلى المساعدة في تربية جيل بصير بعواقب الاجتراء على المال العام ، مقتنع بضرورة توفره كحاجة أساسية للفرد والمجتمع ، وهذا الوعي يحفظ للرقيب القضائي جهود الملاحقة ، ويكلأ الطرف الآخر من اقتراف إثم التطاول على المال العام ؛ لتضييق دائرة الملاحقة ، حتى يقوى الإحساس بالإثم لدى الطرف المتطاول ، ويزداد الشعور بالأمن الاجتماعي قي الدولة . ...."

mushahed
14-10-2007, 08:34 PM
موضوع مهم جدا وله أصل شرعي هو أن الحق لايسقط شرعا بالتقادم والتشهير بهؤلاء مطلوب من باب اذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس وحتى لايدخل لنا هؤلاء من الباب الديقراطي الآخر وكأنهم أبوبكر وعمر عدلا وأمانة
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجاد الهام.

paradorasd
07-11-2007, 02:54 PM
حاكموهم ولم لا اقامة = حد السارق عليهم

yacmaur
23-12-2007, 12:09 PM
لا أظن أنه يوجد أحد الآن يستطيع أن يدافع عن رموز الفساد الدين أكلوا الأخضر و اليابس وتركوا لبلاد تسير نحو الهاوية رأيي في هؤلاء أنه تنبغي محكامتهم ومعاقبتهم أشد العقاب وجعلهم عبرة لكل من سولت له نفسه الدفاع عن أفعالهم القدرة

محمدن باب
18-01-2008, 05:55 PM
حاكموهم ولم لا اقامة = حد السارق عليهم

لا أحد مع أكل ونهب المال العام، ولا يشجعه بأيّ حال من الأحوال.

ولكن منهم أكلة المال العام؟ وهل سلم أحد من أكل المال العام أصلا؟

حسب رأيي : لم يسلم أحد من أكل المال العام إلا من رحم ربك.

فنحن شعب من ثقافته أن : (ألّ أتولّ ش ظاك).

haimoudane
27-01-2008, 03:23 PM
الاخوة الكرام هناك مغالطتين للتاريخ
الاولي من احمد ولد مود عن تاريخالفساد والمفسدين لم تشهد موريتانيا في فترة السبعينات وحتي الثمانينات اي نوع من الفساد لا المادي ولاالاخلاقي
الثانية محمد الذهبي المفسدون لا يتعدون المائة مفسد الشعب كله فقير
يجب ان لا تتداخل الامور فيما بينها

البظاني
13-03-2008, 09:01 AM
نحن شعب بلاذاكرة، كبلته ثقافة الخوف وجلس يبكى على اطلال وطن تناهبه ذئاب من كل فج، اعل هو اشرسهم ومجلسه العسكرى،فى مشهد يصدر اللص فيه براءة ذمة لنفسه،نحن وطن فى حاجة ماسة الى ثورة حقيقية تطيح برؤوس كل اللصوص والحثالة

cheikhna
27-03-2008, 12:01 PM
نعم نحن مع محاكمة تصوص المال العام مهما كانت النتائج و وضع الامور فى نصابها

عبدالله ولد اليدالي
30-08-2008, 09:45 AM
نعم للمحاكمة الشرسة لرموز الفساد والتنكيل بهم

عبدالله ولد اليدالي
01-09-2008, 03:40 PM
موضوع مهم جدا وله أصل شرعي هو أن الحق لايسقط شرعا بالتقادم والتشهير بهؤلاء مطلوب من باب اذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس وحتى لايدخل لنا هؤلاء من الباب الديقراطي الآخر وكأنهم أبوبكر وعمر عدلا وأمانة
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجاد الهام.


اذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس وحتى لايدخل لنا هؤلاء من الباب الديقراطي الآخر وكأنهم أبوبكر وعمر عدلا وأمانة شكرا لك والى مزيد من فظح المفسدين

mohjed
02-09-2008, 07:03 PM
اردت ان اشارككم في هذا الموضوع المهم في اعتقادي انه مادام مختلس المال العام لا يحاسب وليس هناك قانون نافذفي هذا الشأن فلافائدة من جميع البرامج التنمويةولافائدة من المسؤولين ذلك انهم في كل مرة يظهرون تلمع سيّرهم ويزكون وهم رموز الفساد.وعلىيجب ان يحاكموا ولايعفى عنهم مهما بلغوا من العدد وانيفضحوا في كل مكان

elmetroucha
04-09-2008, 12:08 AM
ارى ان هذا الاستفتاء ناقص , فنحن اذ نحاكم اللصوص و ناهبي المال العام لا نفعل ذلك بدافع التشفي والانتقام بل من اجل حمايه المال العام واسترجاع ما تم نهبه . لذلك كان لزاما علينا ان نربط المحاكمة واسترجاع المال المنهوب ليصبح لدينا خيارين فقط بعد المحاكمة طبعا
تطبيق الحكم الصادر في حقهم
او العفو عنهم

الخاطر اسلم
04-09-2008, 06:42 PM
يا ايها الزعماء السياسيين و يا ايها العسكريين اجهضتم بما فيه الكفاية
الشعب الموريتان المسكين بالا كاذيب و تسليط الضوء علي كل منكم
فكفاية من النهب والخطا با ت الكاذبة اتركوا من فضلكم الشعب يحكم
بدون ضغوط بلده

كل حد
07-09-2008, 03:07 PM
(إنما جزاؤ الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتّلوا أو يصلّبوا أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفو من الأرض ذالك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم)

hayyih
04-12-2008, 05:47 PM
أعتقد أنه على كل من يحاول أن يحل مشكلة ما أن يشخصها ويعرف مكمنها ومن أين أتت.
مشكلتنا التي هي الفساد لم تبدأ قبل مجيء الديمقراطية، كنا قبل الديمقراطية شعبا متخلفا، صحيح لكنه لا يسرق ولا توجد به مشكلة أكل المال العام، وعند ما جاءت الديمقراطية بدأت المشاكل الفساد الإداري أكل المال العام، ووووو.
أعتقد أن علينا أن نبتكر أسلوبا جديدا للحكم، ليس الديمقراطية، وبالطبع ليس الديكتاتورية، ولكن أسلوب جديد، نعيش تحت ظله بأمن وسلام، يحقق لنا العدالة وننعم فيه بالحرية والاطمئنان.

sidilancien
14-12-2008, 05:48 PM
ana ba3d m3a lmouhakama ilen i3oud elllewllin elli lahou you7akmou houma les hommes dàffaires elli essebbou ve etberti air mauritanie wa rahi ennas te3ravhoum

zakidds
15-12-2008, 03:43 PM
لا خلاف علي المبدا ولكن
من سياحكمهم
ان كل مسؤولينا ضالعون
المحاكمه ستتحول الي تصفيه حسابات
الحل ان نعمل للمستقبل لبناء جيل جديد
و طبعا هذا لا يعني السكوت
المواطن :لا تصوت لمن تورط في الفساد حتي لو كان اباك
الصحفي:لا تسكت عن فساد تراه بل افضحه
الموظف:لتتورط ابتعد عن الفساد
الفقيه:ارفع صوتك بالحق
المثقف:لا تبع ضميرك

haimoudane
23-12-2008, 02:10 PM
علي الجميع كل من موقعه العمل علي التشهير بهم وفضحهم في كل المناسبات والاماكن حتي يخجلوا من انفسهم وليكونوا عبرة لمن بعدهم

موريتانيا
31-01-2009, 02:24 PM
لايمكن لص يحاكم لص فا رئيس من رموز سرق و الفساد

أحمد المرابطي
15-03-2009, 02:16 PM
مع محاكمتهم
لأن النهب الذي تعيشه البلاد لن يتوقف ما لم يتلق هؤلاء عقوبة رادعة، تكون عبرة لم يفكر في ممارسة هذه المهة القذرة مستقبلا.
وبلادنا لم يجني عليها إلا ما قام به حكامها من سرقات منعتهم من محاكمة من "النهابين" وينبغي أن تكون أولوية كل موريتاني هو معاقبة هؤلاء واسترجاع الأموال التي نهبوها ومنعهم من ممارسة حقوقهم المدنية مستقبلا.
ولتكن البداية مع أكثرهم نهبا، ولا شك أن أكثر المراحل كانت مرحلة ولد الطايع، والتي شهدت تمويلات كبيرة للشعب الموريتاني ذهبت كلها للجيوب الخاصة، ومن حق الشعب أن يسترجعها وبطريقة تضمن عدم تكرار تلك القضية.
فالشيخ العافية ولمرابط سيد محمود ولوليد ولد وداد والصغير ولد امبارك وبيجل ولد حميد وديد ولد بونعامه وحسني ولد ديدي وولد أغربط ومحمد يحظيه ولد مختار الحسن وسيد محمد ولد ببكر والعربي ولد جدين وغيرهم أساء معروفة في مجال نهب المال العام تجب محاكمتها واستعادة ما سلبت.
وعلى الموريتانيين إذا أرادو لإقامة دولة حقيقية أن تكون تلك أولويتهم.
اقتباس:
موضوع مهم جدا وله أصل شرعي هو أن الحق لايسقط شرعا بالتقادم والتشهير بهؤلاء مطلوب من باب اذكروا الفاجر بما فيه كي يحذره الناس وحتى لايدخل لنا هؤلاء من الباب الديقراطي الآخر وكأنهم أبوبكر وعمر عدلا وأمانة
شكرا جزيلا على هذا الموضوع الجاد الهام.
اردت ان اشارككم في هذا الموضوع المهم في اعتقادي انه مادام مختلس المال العام لا يحاسب وليس هناك قانون نافذفي هذا الشأن فلافائدة من جميع البرامج التنمويةولافائدة من المسؤولين ذلك انهم في كل مرة يظهرون تلمع سيّرهم ويزكون وهم رموز الفساد.وعلىيجب ان يحاكموا ولايعفى عنهم مهما بلغوا من العدد وانيفضحوا في كل مكان.
ارى ان هذا الاستفتاء ناقص , فنحن اذ نحاكم اللصوص و ناهبي المال العام لا نفعل ذلك بدافع التشفي والانتقام بل من اجل حمايه المال العام واسترجاع ما تم نهبه . لذلك كان لزاما علينا ان نربط المحاكمة واسترجاع المال المنهوب ليصبح لدينا خيارين فقط بعد المحاكمة طبعا
تطبيق الحكم الصادر في حقهم
او العفو عنهم
أعتقد أنه على كل من يحاول أن يحل مشكلة ما أن يشخصها ويعرف مكمنها ومن أين أتت.
مشكلتنا التي هي الفساد لم تبدأ قبل مجيء الديمقراطية، كنا قبل الديمقراطية شعبا متخلفا، صحيح لكنه لا يسرق ولا توجد به مشكلة أكل المال العام، وعند ما جاءت الديمقراطية بدأت المشاكل الفساد الإداري أكل المال العام، ووووو.
أعتقد أن علينا أن نبتكر أسلوبا جديدا للحكم، ليس الديمقراطية، وبالطبع ليس الديكتاتورية، ولكن أسلوب جديد، نعيش تحت ظله بأمن وسلام، يحقق لنا العدالة وننعم فيه بالحرية والاطمئنان.

النمرالمقنع
15-04-2009, 05:19 PM
أنا أقترح على المشاركين إذا كانت الادارة تسمح أن نعطي أولا تعريفا للمفسدين نتفق عليه كالتعيين مثلا في مناصب سامية كوزير أم أمين عام وزارة أو مدير مؤسسة عمومية مما ينتج عنه ثراء واضحا لا لبس لم يكن لصاحبه من نشاط يخوله الحصول على المال غير اختلاس المال العام.
ثم نحدد الأسماء ونجرد مانعرف عن أصحابها وممتلكاتهم ...
مطالبين بإرجاع هذه الممتكات أو بعضها للخزينة دون سجن أصحابها أو الانتقام منهم ، ودون تعيينهم مجددا كما يحدث الآن!!
وأنا أول المستعدين للإدلاء بأسماء من أعرف إذا سمحت الادارة.

محمد الأنصاري
27-05-2009, 11:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الأخوة الكرام لاجدال في أن أي مجتمع
يسعي إلي يرقي إلي مصتاف المجتمعات يحتاج
إلي وضع آلية متكاملة تجمع بين التحفيز الفعال والعقوبة
الرادعة تعيد إلي المجتمع منظومته القيمية والأخلاقية

HABIBA
30-07-2009, 08:21 PM
أقول لكم أيها الأحبةّّ< العفو عند المقدرة > إذا كان من سيحكم سيحارب الفساد فعليه بالإدارة لللكن مابالكم إذا كان رب البيت للدف ضارب

أبو عمر
20-10-2009, 07:04 AM
لو حاكما المفسدين ، يعني هذا اننا سنحاكم أكثر من ثلثي الشعب الموريتاني ، وإذا لم نحاكمهم ونوقف نهبهم المنظم والعلني للمال العام فسيبقى أكثر من ثلثي الشعب الموريتاني يرزح تحت وطأة الفقر المدقع ، حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .

ahmed2012
25-11-2009, 11:19 PM
ena le ara lsous lkey ou 3br 3n riy rais seri9 kyvia tkoun almhakma 4 houra wshokran
m3 27trami lrykoum thyeti

النزيه
26-11-2009, 01:15 PM
السلام عليكم؟ اتمنا من حكامنا الجدد؟أن يوفو بوعودهم.

اللتي قطعوها على أنفسهم؟


لذالك أنا مع المحاكمات العادلة واسترجاع ؟ الحقوق المسلوبة

ومن السابق لأوانه؟الكلا م .عن العفو

ould ebede
12-12-2009, 11:03 PM
عزيز.... العدل أساس الملك

لا يشك أحد أن الفساد هو سبب خراب البلد لكن الظلم سيكون هو السبب في دمار البلد وعين الظلم هي الإنتقائية في العدالة
المتابع لقضية ولدالناجي والتطور الأخير بإتهام رجال أعمال بلإستحواذ على مبالغ كبيرة من البنك المركزي يتبادر إلى ذهنه السؤال لماذا أخرج القريب من دائرة الإتهام أليس القريب من أستحوذ على الدولة كلها من خلال السيطرة على جميع منابع الثروة بأساليب أقل ما يقال عنها إحتيالية من إحتكار التجارة ووإمتلاك الإقتصاد والدفع بشرائك الدولة إلى الإفلاس أم أنه يحق للقريب ما لايحق للبعيد
لقد أستبشر كل الموريتانيين بالخطوات التي أخذها عزيزفي إطارمحاربة المفسدين لكن ماجعلهم يشككون في كونها تسوية حسابات تحت شعار محاربة الفساد هو هذه الإنتقائية فعلى عزيز أن يساوي بين كل الحيتان الذين أتوا على الأخضر واليابس وأن لا يصتاد السمك ويترك الحوت الكبير والأيام دول .


محمد الأمين ولد أپد

ابومختار
16-12-2009, 11:16 AM
اقول لولد داداه/ماانت بالحكم الترضى حكومته(واتحاشى شطر البيت الثانى)حفاظا على نمط الخطاب الرفيع والاسلوب الشفاف, ولكن اخى الكريم ابن الكريم ياولد داداه لقد كنا نتهم سوء الحظ بانه وحده الذى منعك من الوصول الى القمه لكن يبدو انه ليس وحده ,بل معه سوء التقدير,وسوءالتمثيل, وسوء التحكيم ولااتهمك بسوء الادب لكن عار على مثلك ان يكون سلبيا لقضايا بلده الى هذه الدرجه فحسبى الله عليك كما قا ل ـ امير قطرـ يوم قالهاـ واخيرا احييك يامن كنت لاارى لك محلا من الاعراب وها انا اليوم اجلك واتمنى لك التوفيق ياولد عبد العزيز ..................

الحنون بالفال
07-01-2010, 12:17 PM
التجار أكلوا الميزانية وكذلك الموظفين وذلك في الوقت الذي كان الشعب يعيش في فقر مدقح والآلاف يموتون من المرض فعلا لم يستحون من الله ولا من الشعب ,لقد سرقوا كل شيئ لاكن عزيز سرق دولة بأكملها موريتانيا بلدينقصه الرجال حكمه ولد الطايع فترة طوبلة وهو لايصلح أن يكزن حارس مزرعة والآن يغتصبها عزيز من مكالمة هاتفية وهو بالزي الرياضي حيث كان ىمارس رياضة الصباح فلو كات في البلد رجال لما كان الأمر هكذا .السلام عليكم طاووس

الحنون بالفال
07-01-2010, 12:22 PM
التجار أكلوا الميزانية وكذلك الموظفين وذلك في الوقت الذي كان الشعب يعيش في فقر مدقح والآلاف يموتون من المرض فعلا لم يستحون من الله ولا من الشعب ,لقد سرقوا كل شيئ لاكن عزيز سرق دولة بأكملها موريتانيا بلدينقصه الرجال حكمه ولد الطايع فترة طوبلة وهو لايصلح أن يكزن حارس مزرعة والآن يغتصبها عزيز من مكالمة هاتفية وهو بالزي الرياضي حيث كان ىمارس رياضة الصباح فلو كات في البلد رجال لما كان الأمر هكذا .السلام عليكم طاووس

الحنون بالفال
10-01-2010, 06:05 PM
الموضوع عتاب إلى موقع الأخبار
لقد تفاجأت بالمقال المنشور في جريدة الأخبار أو على الأصح موقع الأخبار وعن كفاءة الموظفين في السفارة الموريتانية بأبوظبي وأريد هنا أن أنبه موقع الأخبارإلى ضرورة أن يظلوا دائما كما عودونا يتحرون الدقة والصدق ,فلا المستشار بالسفارة الموريتانية بأبوظبي بالمواصفات المذكورة ولا التعيين الذي حظي به في السفارة لأجل المصلحة العامة بل سيكون كما كان في الماضي وسيظل موظفا بمواصفات خاصة يظن أن التعيين له ومن أجله وحساباته يعلم أنها خارجة عن الألوف وليس للكفاءة دخل في الموضوع أما تأجير الأقلام للدعايةفهو أسلوب قديم السلام عليكم طاووس

الحنون بالفال
10-01-2010, 06:39 PM
الموضوع عتاب إلى موقع الأخبار
لقد تفاجأت بالمقال المنشور في جريدة الأخبار أو على الأصح موقع الأخبار وعن كفاءة الموظفين في السفارة الموريتانية بأبوظبي وأريد هنا أن أنبه موقع الأخبارإلى ضرورة أن يظلوا دائما كما عودونا يتحرون الدقة والصدق ,فلا المستشار بالسفارة الموريتانية بأبوظبي بالمواصفات المذكورة ولا التعيين الذي حظي به في السفارة لأجل المصلحة العامة بل سيكون كما كان في الماضي وسيظل موظفا بمواصفات خاصة يظن أن التعيين له ومن أجله وحساباته يعلم أنها خارجة عن الألوف وليس للكفاءة دخل في الموضوع أما تأجير الأقلام للدعايةفهو أسلوب قديم السلام عليكم طاووس